الرئيسية-::STARAOUT::-س .و .جالأعضاءالتسجيلنقاش حيمساعدةكوورة أوتدخول

شاطر | 
 

  ان كنت تدخن او تعرف احدا يدخن خذ فكره ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yasmine
عضو
عضو
avatar

الجنس : انثى
المشاركات : 162

مُساهمةموضوع: ان كنت تدخن او تعرف احدا يدخن خذ فكره ..   الثلاثاء أبريل 24, 2012 9:41 am

مانجهله عن النيكوتين. .التدخين يهلك المال والبدن
النيكوتين هو مركب عضوي شبه قلوي يوجد في الطبيعة في جميع أجزاء نبات التبغ، مع تركيز أكبر في الأوراق على شكل سيترات أو مالات .. يشكل من 0.3 إلى 5% من النبات بالوزن الجاف، والتركيب الحيوي يوجد في الجذور، ويجمع في الأوراق. يوجد النيكوتين كذلك، إلى جانب التبغ، في الطماطم، البطاطس، الفلفل الأخضر، والباذنجان وغيرها. كما أنه يوجد أيضاً في أوراق نبات الكوكا.




النيكوتين يعتبر أحد المواد المكونة للتبغ، ومتوافر في جميع أشكال التبغ أو الصور التى ينتج عليها من: السجائرالسيجارالغليون أو التبغ الذى يتم مضغه. وعليه تصنع السيجاره من نبتة التبغ وهي نبتة ليس لها إسم عربي في المعاجم لان مهدها الأصلي في أمريكا وهي تعريب لكلمه (توباكو)وهو جنس نباتات مخدره من فصيلة الباذنجيات, عباره عن عشبه يبلغ إرتفاعها نحو متر والجزء السام منها العشبه كلها ما عدا بذورها الناضجه وتكفي عدة نقاط من عصير العشبه الغضه لقتل إنسان بكامل صحته .


العشبة الغضة...


والطيور والعصافير بحكم فطرتها وغريزتها النقيه الطيبه التي خلقها الله بها لا تقترب من نبتة التبغ , وتطير بعيداً عنها وكأنها بقدرة الله تعرف أضرار هذه النبته , كذلك النحل لا ينزل على هذا النبات , ولا يأكل من أزهاره , والبهائم أيضاً لا تتقوت بهذا النبات , والمدخن هو إنسان قد فضله الله على كافة مخلوقاته بالعقل ليميز بين الخبيث والطيب , ويمارس التدخين.



ورق التبغ المكَوّن من النيكوتين



عرف عن التبغ انه لايتم غسله حتى لايفقد طعم المبيدات والأتربه !

المركبات الرئيسية المكونة للسيجارة :



النيكوتين مادة شبه قلوية شديدة السمية تسبب الإدمان
حامض الكبريتيك مادة حمضية حارقة مذيبة
الزرنيخ مادة سامة
غاز أول أكسيد الكربون غاز سام يخرج من عادم السيارات
غاز ثاني أكسيد الكربون الغاز الذي يخرج مع هواء الزفير وهو غاز خانق
الميثانول أو الرصاص يستخدم فى وقود الصواريخ
التوليون مذيب عضوي يستخدم فى المصانع
الأسيتون مادة تزيل طلاء الأظافر
النفتالين المادة المستخدمة لحفظ الملابس من العتة
الأمونيا مادة تدخل في تركيب منظفات الحمامات والأرضيات
الكادميوم مادة تدخل في صناعة بطاريات السيارات
د . د . ت مادة مبيدة للحشرات
الفورمالين تستخدم لحفظ الجثث
سيانيد الهيدروجين مادة شديدة السمية ومئات من المواد السامة والمسرطنة.




مايحدث للنيكوتين عند التدخين :
عند التدخين فإن معظم مادة النيكوتين تتبخر أو تهرب وتتسرب في الهواء بينما خمس النيكوتين يأخذ طريقه إلى الرئتين . إن تدخين الغليون أو البايبز ينتج إلى حد ما المزيد من النيكوتين مقارنة بتدخين السيجار . فكلما كانت نار السطح المحترق قوية كلما زادت كمية النيكوتين الداخلة إلى الجهاز التنفسي ? بناء عليه كلما زادت سرعة تدخينك كلما زادت كمية النيكوتين المتنفسة ? وكلما قصرت أعقاب السجائر كلما زادت كمية النيكوتين المستنشقة . إن النيكوتين السام هو عبارة عن سم قوي جداً وأن نقطة منه على الجلد أي جلد الأرنب تسبب صدمة فورية ومباشرة . وإذا دخنت عليه من 20 سيجارة كل يوم فإنك تستنشق 400 مليجرام من النيكوتين تقريباً كل أسبوع .وإذا تم حقن هذه الكمية حالاً فإنها ستقتلك مثل الرصاصة .



رئة مدخن ...فهل من معتبر

كيف يستقبل جهازنا التنفسي
الدخان :



في الجهاز التنفسي هنالك العديد من المواد التي تتسبب في الأضرار الصحية وهذه المواد المهيجة مثل حمض السيانيك المائي والأكرولين والفورمالدهايد والأمونيا . إن جهازنا التنفسي مزود بجهاز تنظيف مكون من العديد من الخلايا التي تعمل مثل حاجز للأتربة والجراثيم والمواد السامة التي تستخدمها عندما تقوم بعملية الشهيق أو الاستنشاق . إلا أن المواد المهيجة التي يشتمل عليها الدخان يمكن بسهولة أن تتلف هذه الأجهزة الخاصة بالتنظيف وتجعل من السهولة دخول هذه المواد المدمرة إلى الرئتين . وعن طريق التدخين فإنك لا تدمر فقط رئتيك ولكن أيضاً تزيد من تعرضك إلى الضباب المخلوط بالدخان والعوامل المؤثرة الأخرى التي لم تعد محتجزة من خلال جهاز التنظيف .

من أعراض التدخين :



إن الكحة ونزلة البرد التي يصاب بها المدخن النموذجي هي علامة على نقص كفاءة جهاز التنظيف الخاص بالرئة الذي يسبب المزيد من المخاط والتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة . ومن بين المواد التي تترسب داخل الرئة فإن العديد منها يزيد من الإصابة بسرطان الرئة والذي في نسبة 85 ? 90 % من الحالات التي تتسبب فيه تدخين السجائر . ويسبب التدخين أنواع أخرى من السرطان على طول الجهاز التنفسي أيضاً وخصوصاً في التجويف الفموي وفي البلعوم والحنجرة والجهاز الدورة الدموية والقلب .



النيكوتين
إن المواد التي تدمر جهاز الدورة الدموية هي بشكل أساسي أكسيد الكربون والنيكوتين ويخفض أكسيد الكربون كمية الأكسجين المتاح للجهاز بأكمله والقلب والدماغ والعضلات ... إلخ . بالإضافة إلى أن النيكوتين يعجل أكسيد الكربون من تكوين لطخات تصلب الشرايين في الأوعية الدموية وبالتالي تزيد من الإصابة باحتشاء عضلة القلب والسكتة القلبية والأضرار الأخرى التي تحدث أيضاً هي مثل الإصابة بالسرطانات التي تؤثر في العديد من الأجهزة الأخرى إلى جانب الرئتين والجهاز التنفسي المثانة والمرئ والكلى والبنكرياس وعنق وجسم الرحم وفقدان الشعر وعسر التنفس والبقع على الجلد والأسنان وتلف الجلد ..


من أضرار إدمان النيكوتين أيضا :


- زيادة نسبة أمراض القلب والشرايين
- زيادة نسبة أمراض الرئتين وحدوث السرطانات المختلفة
- زيادة نسبة أمراض الجهاز الهضمى وخاصة القرحة
- حدوث ضعفى جنسى مبكر ناتج عن ضعف الغدد الصماء المفرزة للهرمونات الجنسية
- تأثير مباشر على جنين المرأة الحامل ونقص الوزن وتأخر نمو وحدوث الموت المفاجئ للجنين أحياناً
- زيادة نسبة إصابة الأطفال بأمراض الرئة والتهابات الأذن الوسطى الناجمة عن الإستنشاق السلبي لتدخين الكبار
- التدخين سبب رئيسي للعجز الجنسي في الرجال حيث يؤدى إلى نقص الدماء لضيق الشعيرات الدموية مما يعيق تدفق الدم إلى الأعضاء
- التدخين يسبب سرطان الفم والمعدة والأمعاء والبنكرياس والمثانة وعنق الرحم والحنجرة والدم وسرطان الرئة
- التدخين في سنوات النمو يؤدى إلى قصور نمو كافة الأعضاء ولا يترك خلية في الجسم إلا ويسممها
- المخالط للمدخن يصاب بنفس أضرار التدخين ،بنسبة الثلث تقريبا ( كل سيجارة يدخن المخالط ثلثها ).



وهكذا ..يبقى القرآن الكريم آخر الكتب السماوية المرجع الرئيسي للأنسان في حياته،وهو الكتاب المنزل منذ آلآف السنين جاء في كثير من آياته بحرمة التدخين قبل هذه الاكتشافات العلمية مؤخرا، فما تم تحريمه لم يكن إلا لمصلحة الإنسان . فلم العناد.؟

المراجع:
IQS - I Quit Smoking - Jordan: لماذا تقلع؟ / النيكوتين

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%86%...AA%D9%8A%D9%86

http://www.feedo.net/smoking1/Tobacc...y/Nicotine.htm

إليكم الفيتامينات والبروتينات الصحية التى تتكون منها السيجارة ... - منتديات الطريق إلى الله



التدخين هو آفة العصر لا يأتي على عضوٍ في جسم الإنسان إلا جعله كالرميم، فالتدخين يُعد المسبب الأول لزيادة نسبة الوفيات في العالم مقارنة بالوفيات الناتجة عن السرطانات، الإيدز و حوادث السيارات. هذه الزيادة تُعزى إلى كونه مسؤول عن 90% من سرطان الرئة بالإضافة إلى السكتة القلبية وأمراض الأوعية الدموية كذلك الربو والتهابات المجاري التنفسية ، أضف إلى ذلك السرطانات في أجزاء أخرى من الجسم بداية بالفم ونهاية بالمثانة.

التدخين وأمراض العيون
تحتوي السيجارة الواحدة على أكثر من 4000 مادة سامه، أكثر من 40 مادة مُسرطنة بالإضافة إلى المعادن الثقيلة كالرصاص والزئبق، جميع هذه المواد تعتبر سامه لأنسجة العين تتسبب بإحداث أمراض مزمنة تؤدي في النهاية إلى كف البصر ومنها:

اعتلال مركز الإبصار المرتبط بتقدم العمر(Age-Related Macular Degeneration):
هذا المرض عادة ما يُصاب به الأشخاص من عمر 50 سنة فما فوق, وهو يتميز بكونه مرضٌ مزمن أي يمر بمراحل متعددة تحدث خلالها تغيرات مختلفة لمركز الرؤية تنتهي بالعمى. ولقد أثبتت الدراسات وجود علاقة وثيقة بين الإصابة بالمرض وممارسة عادة التدخين. فقد وجد أن معدل إصابة المدخن بهذا المرض يرتفع إلى 5¸2مرة عن غير المدخن. كما أثبتت دراسة نشرت في شهر مارس من العام 2004 والتي أُجريت على أشخاص مصابين بهذا المرض أن التدخين تسبب في كف بصر 17800 شخص مقيم في الولايات المتحدة بينما أصيب 53900 شخص بضعف شديد في مركز الرؤية. علاوة على ذلك فالمدخنين يبكرون في إصابتهم بهذا المرض بما يعادل 10 سنوات مقارنة بغير المدخنين.




الماء الأبيض/الساد (Cataract):
الماء الأبيض يُفقد عدسة العين شفافيتها محدثاً بها عتامة تعمل هذه العتامة بدورها على حجب الضوء عن مركز الإبصار فتضعف الرؤية تدريجياً إلى أن تنتهي بكف البصر. ويعد الماء الأبيض أحد أهم الأسباب المؤدية لضعف البصر والعمى حول العالم.
وقد أثبتت الدراسات أن التدخين يزيد من احتمال حدوث الماء الأبيض بمعدل 5‚2 مره بين المدخنين مقارنة بغير المدخنين. كما أن المدخن لسيجاره واحدة كل يوم ولمدة سنة كاملة مع استمرارية التدخين يزيد من خطر حدوث الماء الأبيض لنواة عدسة العين (nuclear cataract) بنسبة 70% عن غير المدخنين. إضافة إلى ذلك فإن اللذين توقفوا عن التدخين لهم نصيب من هذا المرض بما يقارب 50% مقارنة مع أقرانهم غير المدخنين.جميع هذه النتائج تُعزى إلى عمليات الأكسدة داخل العين الناتجة عن دخان السجائر؛ أيضاً تراكم بعض العناصر الثقيلة كالرصاص والنحاس على عدسة العين مما يفقدها شفافيتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ان كنت تدخن او تعرف احدا يدخن خذ فكره ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار اوت :: منتديات الأسرة :: التغذية والصحة-
انتقل الى: